المهندس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الى اخى المعلم..كن داعيا

    Anonymous
    زائر
    زائر


    جديد الى اخى المعلم..كن داعيا

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 1 سبتمبر 2008 - 11:58







    الى اخى المعلم..كن داعيا Icon
    .الى اخى المعلم..كن داعيا FLOW02


    الى اخى المعلم..كن داعيا Quraan
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخواني زوار و اعضاء...و مشرفي منتدانا الغالي
    شؤون تعلمية
    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline

    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline
    الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
    سيد الأولين والآخرين ..
    وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين ...
    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline
    اما بعد








    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline














    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline
    إلى أخي المعلم .. كن داعيا

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد ..

    فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم) فهنيئا لمن كسب الأجر الكبير في تربية الأبناء من الطلاب .. وإذا كان هذا الأجر مرتب على الهداية إلى طريق الخير فإن من الوسائل الدعوية التي يمكن استخدامها من قبل المعلم :

    1. الإخلاص لله عز وجل .. فللإخلاص أثر في ثبات العمل وأجره .. قال الإمام مالك رحمه الله عندما كثرت الموطآت [1] : "يبقى منها ما كان لله عز وجل"

    2. احتساب الأجر .. فأجر الداعية هو من أكبر الأجور ، لأنه أجر متراكم قال صلى الله عليه وسلم "من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ..... الحديث

    3. أنت أخي المعلم قدوة ... فقيامك بمهمة التعليم العظيمة تجعلك قدوة ، فعليك أخي في الله كسب هذه الفائدة في كسب الأجر العظيم من الله عز وجل ..

    4. استخدم الطريقة غير المباشرة في توجيه الطالب ... فبعض المراحل العمرية يتقبل الطالب من الطرق غير المباشرة .. وربما يعاند من الطرق المباشرة ..

    5. يتقبل الطالب من المدرس الجاد أكثر من المدرس المهمل ... فهو يمتلك ناحية الإعجاب والقبول من الجادين والباذلين ولو نقدهم .. وعنده حب التندر من المهملين ولو جاراهم ..

    6. قوة الشخصية .. يعجب الطالب بالمدرس قوي الشخصية وليس المقصود المصادمة فقوة الشخصية شيء محبب للطالب بعكس صاحب المصادمات مع الطلاب ..

    7. محاولة نصح وتوجيه الطالب فرديا بالطريقة التي يستشعر فيها الطالب حب المعلم له وتقديره باعتباره رجلا عاقلا لا صغيرا معاندا ..

    8. التعامل مع الطلاب حسب السلوك الجماعي للفصل ... فالفصل الذي يغلب عليه الحرص والاهتمام بالتعليم يختلف عن الفصل الذي ينتظر أي سبب للبدء بالفوضى والإهمال ..

    9. الدعاء للنفس وللطالب بأن يصلحه الله وأن يكسبك الأجر في صلاحه ..

    هذه بعض الأفكار والوسائل .. والوسائل في الدعوة والتوجيه كثيرة نسأل الله أن يعيننا على العمل في طاعته ..



    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline
    الى اخى المعلم..كن داعيا 101 تحــــيــــــاتي Smile الى اخى المعلم..كن داعيا 101

    الى اخى المعلم..كن داعيا 3vline
    الى اخى المعلم..كن داعيا Anyaflower264

    الى اخى المعلم..كن داعيا 115



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 15:58