المهندس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسياً

    Anonymous
    زائر
    زائر


    جديد بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسياً

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 1 سبتمبر 2008 - 11:44

    بعض أساليب مساعدة المتأخرين دراسياً Icon





    أولا : التهيئة الذهنية
    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
    ثانيا: تنويع المثيرات
    هو عدم الثبات على شيء واحد. وهذا من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة . و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم .
    * التحرك في غرفة الصف .
    * استخدام تعبيرات لفظية مناسبة.
    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .
    * تنويع الحواس.
    ممارسات تبعث الملل :
    * الصوت الرتيب.
    * الوقوف الثابت.
    ثالثا : استخدام الوسائل التعليمية
    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
    1- تعريفها : يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
    2- فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .
    * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
    3- اساليبها : * التنويع في استراتيجية التدريس
    * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ .
    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
    * التنويع بالمثيرات .
    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي .
    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها .
    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب.
    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم .
    خامسا : وضوح الشرح والتفسير
    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
    سادسا : التعـزيز
    1- مفهومه: * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.
    2- أنواعه : يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم . ومنها :
    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ).
    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب.
    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا كذا ...
    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم .

    * تجاهل سلوك الطالب في بعض المواقف.
    3- التعزيز والطالب الخجول : بالنسبة للطالب الخجول الذي لا يشارك في المناقشات الصفية إلا نادراَ، فبإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية من مثل :
    * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 7:44